بمناسبة الذكرى الـ 67 للنكبة: افتتاح فعاليات أيام القدس الثقافية

2015-05-20

بمناسبة الذكرى الـ 67 للنكبة:

 افتتاح فعاليات أيام القدس الثقافية

2015/5/19

القدس: افتتحت فعاليات أيام القدس الثقافية، في مركز يبوس الثقافي في القدس المحتلة، بمناسبة الذكرى الـ 67 للنكبة، وبتنظيم مشترك بين ثلاث مؤسسات فاعلة في المدينة القدس، وهي مؤسسة إيليا للإعلام الشبابي، ودائرة تنمية الشباب، ومركز يبوس الثقافي.

وتشمل الفعاليات معرضاً للصور الفوتوغرافية، وعروض أفلام حول النكبة والنكسة، وندوات تناقش الهوية الثقافية في القدس وعلاقتها بالنكبة وقضايا وطنية وثقافية أخرى.

وأشار أحمد الصفدي، مدير مؤسسة إيليا في كلمته الافتتاحية، إلى أهمية تلك الفعاليات في تعزيز دور القدس في الحراك الفلسطيني الثقافي والوطني، وترسيخ الرواية الفلسطينية في أذهان الأجيال القادمة.

ويشارك في فعاليات "أيام القدس الثقافية"، العديد من الفنانين والمثقفين والأكاديميين الفلسطينيين.

تجول المشاركون في المعرض الفوتوغرافي “67”، والذي يضم 67 صورة التقطتها عدسات المشاركين في البرامج التدريبية التي نظمها كل من مؤسسة إيليا ودائرة تنمية الشباب، وحضروا عرض فيلمبعنوان "البيت المُنتزَع"، والذي تدور أحداثه حول قضية التهجير وحق العودة، من خلال رواية لاجئين يقيمون في مخيم دهيشة، كانوا قد هُجّروا من قريتهم "بيت عطاب".

وقال حمزة العبيدي، أحد المشاركين في الفيلم، "أهمية الفيلم تكمن في ترسيخ مفاهيم وطنية فلسطينية بالتزامن مع ذكرى النكبة".

وحضر المشاركون عرض فيلم "غريبة في بيتي" للمخرجة ساهرة درباس، والذي يربط بين مأساتيْ النكبة والنكسة، ويصور عودة الفلسطينيين إلى بيوتهم التي هُجّروا منها، وسكنها إسرائيليون.

يشار إلى أن فعاليات "أيام القدس الثقافية" تستمر لغاية يوم الاثنين، وتشمل ندوات حول الهوية، والنكبة، والدور الإعلامي والمؤسساتي في القدس المحتلة، وفقرات فنية وثقافية متنوعة.