بعثة رقابة دولية: إسرائيل تنتهك القانون الدولي في الخليل

2018-12-18

بعثة رقابة دولية: إسرائيل تنتهك القانون الدولي في الخليل

الخليل: قال تقرير صادر عن بعثة رقابة دولية، إن السلطات الاسرائيلية، تنتهك القانون الدولي بشكل منظم، في مدينة الخليل. ولم تنشر بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل  (TIPH)، التقرير، لكن صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، قالت إنها اطلعت على مضمون التقرير.

واستنادا الى الصحيفة الاسرائيلية فإن التقرير الذي جاء في 100 صفحة، صدر بمناسبة مرور 20 عاما على إنشاء البعثة.

ولفتت إلى أن التقرير يستند إلى أكثر من 40 ألف حادثة، وقعت في الخليل خلال السنوات العشرين الماضية.

وبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل هي بعثة مراقبة مدنية تأسست منذ عام 1997 بوجود مراقبين دوليين من الدول الخمس المشاركة: إيطاليا والنرويج والسويد وسويسرا وتركيا، من أجل "تزويد الفلسطينيين بالشعور بالأمان في المدينة والمساعدة في تحقيق الاستقرار، بحسب موقعها الالكتروني".

وأشارت إلى انها تقوم بكتابة التقارير حول الخروقات المرتكبة من السلطات الإسرائيلية والفلسطينية حول اتفاقية الخليل، وتُطلع الدول الخمس المشاركة في البعثة والسلطات الإسرائيلية والفلسطينية على هذه التقارير.

وقالت "هآرتس": " يحذر التقرير من أن المدينة أكثر انقسامًا من أي وقت مضى، بسبب تصرفات الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين الإسرائيليين".

وأضافت: "وفقا للتقرير، فإن من الواضح أن إسرائيل تنتهك بشكل خطير ومنتظم الحق في عدم التمييز، وكذلك الالتزام بحماية السكان الذين يعيشون تحت الاحتلال من الترحيل".

وتابعت: "يعتبر التقرير الاستيطان الإسرائيلي في الخليل انتهاكا للقانون الدولي، وإن المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين يجعلون الحياة في المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل صعبة على سكانها الفلسطينيين".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال في شهر تشرين الثاني الماضي إنه سيتخذ قرارا هذا الشهر بشأن التمديد لهذه البعثة، بعد دعوات من اليمين الاسرائيلي لطردها.