حزب الشعب الفلسطيني ينعى المفكر والمناضل الكبير نبيل زكي ويتقدم بالتعازي لحزب التجمع التقدمي الوحدوي

2019-03-12

حزب الشعب الفلسطيني ينعى المفكر والمناضل الكبير نبيل زكي ويتقدم بالتعازي لحزب التجمع التقدمي الوحدوي

فلسطين: نعى حزب الشعب الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، الكاتب والصحفي اليساري القدير والقيادي في حزب التجمع التقدمي الوحدي المصري، الاستاذ نبيل زكي، رئيس مجلس إدارة جريدة الأهالي والمتحدث الرسمي باسم حزب التجمع ورئيس تحرير جريدة الأخبار الأسبق، الذي وافته المنية قبل قليل بعد صراع مع المرض.

جاء ذلك من خلال رسالة تعزية وجهتها قيادة حزب الشعب الفلسطيني الى قيادة حزب التجمع التقدمي الوحدوي، ورد في نصها الآتي:

لقد بلغنا في حزب الشعب الفلسطيني وبحزن عميق، نبأ وفاة القيادي الكبير في حزب التجمع التقدمي الوحدي المصري والصحفي والمفكر القدير الرفيق المناضل الكبير الاستاذ نبيل زكي، الذي كان له تاريخ حافل في النضال بالحركة الوطنية التقدمية المصرية والعربية، وأسهم على نحو بارز في نشر الصحافة الوطنية التقدمية .

إننا في حزب الشعب الفلسطيني، وإذ ننعى هذا الفقيد الكبير ونعزيكم، نعزي أنفسنا برحيل هامة تاريخية تعلمت منها أجيال على امتداد ساحات الوطن العربي ونتمنى لكل أحبة الراحل وعائلته ورفاقه الصبر والسلوان، ولكم من بعده طول البقاء.

حزب الشعب الفلسطيني

فلسطين 12/1/2019

وكان الكاتب الصحفي والمفكر اليساري المصري الكبير، المناضل نبيل زكي، عضو المكتب السياسي والمتحدث الرسمي لحزب التجمع التقدمي الوحدي، ورئيس مجلس إدارة جريدة الأهالي، قد رحل عن عالمنا عن عمر 82 عاماَ، قضاها مناضلا صلباَ في الحركة الوطنية التقدمية المصرية والعربية.   

وأعلن رئيس الحزب السيد عبدالعال، رحيل زكي، بعد صراعٍ مع المرض، مؤكدًا أن الحركة الوطنية والصحافة المصرية خسرت قيمة كبيرة بوفاة زكي الذي خاض رحلة حافلة بالنضال والعطاء، وخاض معارك صحفية وسياسية من أجل العدالة والحرية والدفاع عن الطبقات المتوسطة والفقيرة.

وزكي من مواليد أغسطس عام 1934، حيث درس الفلسفة في جامعة القاهرة، والتحق أثناء دراسته بالحركة اليسارية المصرية، وفصائلها المناضلة ضد الاحتلال البريطاني، وجرى اعتقاله في الحملة على اليسار المصري عام 1959 حيث قضي في السجن خمس سنوات.

عمل زكي بعد الإفراج عنه في جريدة المساء ثم في صحيفة الأخبار، حيث كان واحداً من ألمع المحررين الصحفيين والكتاب والمترجمين في الشؤون الدولية ليتولي رئاسة القسم الخارجي بعد ذلك قبل أن ينتقل إلى العمل بجريدة الأهالي.

تولى نبيل زكي موقع المتحدث الرسمي لحزب التجمع في السنوات الخمس الأخيرة، بعد أن ترك رئاسة تحرير الأهالي ليتولى رئاسة مجلس إداراتها.

ظل نبيل زكي يدافع عبر كل كتابته وإطلالته التليفزيونية المتميزة، عن حقوق الانسان وعن القيم النبيلة التي خملها وضحى من اجلها.  

بدوره نعى التجمع المصري على صفحته الرسمية رحيل زكي واصفا إياه بالزميل رفيع الخلق، مخلص لانتماءاته، تفاني في خدمة وطنه ومهنته ومواطنيه .