"لا توجد فرص عمل".. ربع مليون عامل عاطل في غزة.. والمصانع تعمل بـ 20% من طاقتها

2019-12-14

            لا توجد فرص عمل ..

 ربع مليون عامل عاطل في غزة.. والمصانع تعمل بـ 20% من طاقتها

غزة: أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة، جمال الخضري، إن هناك ربع مليون عامل عاطل عن العمل في قطاع غزة فيما تعمل المصانع بنسبة 20% من طاقتها الإنتاجية.

وقال الخضري في بيان له: "إن هذا الواقع ناتج عن حصار الاحتلال والإغلاق وتقييد حركة الاستيراد والتصدير والاعتداءات المتواصلة على قطاع غزة".

وأوضح أن حصار غزة الممتد للعام الثالث عشر على التوالي، ونتائجه على الوضع الاقتصادي، أصاب الحياة التجارية والصناعية وقطاع المقاولات والأعمال بشكل عام بالشلل، وأوقف قرابة 80 في المائة من المنشآت الاقتصادية عن العمل، حيث تعتبر بحكم المغلقة.

وأضاف الخضري: أن ذلك قلص بشكل متصاعد أعداد العاملين، وأغلق الباب بشكل شبه تام أمام توفر فرص عمل جديدة، مما رفع عدد العمال المعطلين عن العمل إلى ربع مليون عامل تقريبًا".

وأشار إلى منع الاحتلال العديد من مواد الخام اللازمة للصناعة، ما قلص عجلة الإنتاج في القطاع الصناعي بشكل عام إلى ما يقارب 20 في المائة من طاقته الإنتاجية.

ولفت إلى أن عدة مؤسسات دولية وأممية حذرت من أن عام 2020 سيكون الأقسى على غزة بسبب الحصار، وقد يصبح القطاع خلاله غير قابلة للحياة، طبقاً للمعايير المطلوبة في مجالات الصحة وتوفر الخدمات المياه والكهرباء وإيجاد فرص العمل.