البلطجة الامريكية.. بومبيو: سنمنع المحكمة الجنائية الدولية من مقاضاة إسرائيل

2020-06-02

            البلطجة الامريكية..

بومبيو: سنمنع المحكمة الجنائية الدولية من مقاضاة إسرائيل

ضمن الشراكة الأمريكية مع الاحتلال وممارساته العدوانية، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أن الإدارة الامريكية ستعلن قريبا عن الخطوات التي تنوي اتخاذها لمنع محكمة الجنايات الدولية في لاهاي من مقاضاة اسرائيل والولايات المتحدة بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وقال بومبيو صباح اليوم خلال لقاء تلفزيوني :"نحن مصممون على حماية الأمريكيين و حلفائنا في إسرائيل من ملاحقة المحكمة الدولية الفاسدة"، حسب وصفه.

وتنوي المحكمة الدولية في لاهاي لمحاكمة الولايات المتحدة بسبب جرائم ارتكبها الجيش الأمريكي خلال الحرب في أفغانستان. وتطرق لذلك بومبيو واصفًا المحكمة بالـ"الفاسدة" وتعهد بأنه سيمنعها من ملاحقة"الشبان الأمريكيين الذين حاربوا بشدة، بموجب قانون الدولة الأكثر تحضرا في العالم".

وكان بومبيو حذر منتصف الشهر الماضي المحكمة الدولية من محاكمة إسرائيل وقال في بيان: "ان المحكمة الجنائية الدولية تمثل هيئة سياسية وليس مؤسسة قضائية مشيرا الى ان إسرائيل لم تعد هي والولايات المتحدة، طرفاً في اتفاق روما، الذي تم بموجبه إنشاء المحكمة".

ولا يزال قضاة المحكمة الدولية ينظرون في طلب المدعية الدولية فاتو بنسودا الشروع في تحقيق بجرائم حرب ارتكبتها اسرائيل في الضفة  وقطاع غزة.