2021-01-07

ترامب يستسلم و"يتعهد" بانتقال منظم للسلطة

رسميًا: الكونغرس يصادق على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

صادق الكونغرس الأمريكي، صباح اليوم الخميس، على فوز الرئيس جو بايدن، ما يضمن توليه الرئاسة رسميًا بعد الانتخابات التي أجريت في الثالث من تشرين الثاني الماضي، فيما سلم ترامب بالهزيمة رغم عدم الاعتراف بها، واعلن انه يتعهد بانتقال منظم للسلطة.

وأعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي، مما يمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير الجاري، وذلك بعد أن استأنف الكونغرس الأمريكي بغرفتيه النواب والشيوخ جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد توقف دام ساعات بعد اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول.

وقال بنس إن البرلمان صادق على فوز بايدن ونائبته كامالا هاريس 306 مقاعد، فيما حصل الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته ونائبه على 232 صوتًا.

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء الرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة.

وقال نائب الرئيس مايك بنس، في افتتاح الجلسة متحدثاً عن المحتجين الذين استجابوا لدعوة ترامب للاحتجاج على خسارته انتخابات الرئاسة "أنتم لم تفوزوا. العنف لا يفوز أبدا". وأضاف بنس أنه جرى تأمين مبنى الكونغرس، ودعا مجلس الشيوخ إلى "العودة إلى العمل".

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات برفض الاعتراض، وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل، بعد التصويت إنه "لا يتوقع أي تصويت آخر للطعن على نتائج المجمع الانتخابي"، حسب وكالة "رويترز".

ورفض المجلس، في الساعات الأولى من اليوم، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء للرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة، وصوت، بأغلبية 93 صوتًا مقابل ستة أصوات برفض الاعتراض.

وارتفع عدد ضحايا الأحداث التي شهدتها واشنطن يوم أمس، إلى 4 قتلى، اذ اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مقر الكونغرس في العاصمة ونقلت القنوات الأمريكية عن مصادر في شرطة واشنطن، قولها إن الضحايا بينهم امرأة قتلت بطلق ناري أثناء الفوضى التي عمت مبنى الكابيتول. ومن جهة أخرى، قال قائد شرطة واشنطن إن القوات اعتقلت 52 شخصا فيما يتعلق بالأحداث غير المسبوقة.

وعلى ضوء هذه التطورات، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان اليوم إنه "حتى لو أخالف نتيجة الانتخابات، سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير الحالي" لكنه رفض الإقرار رسميا بهزيمته في الانتخابات.

وقال ترامب في بيان "على الرغم من أنني أختلف تماما مع نتيجة الانتخابات، والحقائق تؤكد ذلك، إلا أنه سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير".

وأضاف: "قلت دائما إننا سنواصل معركتنا لضمان احتساب الأصوات القانونية فقط... في حين أن هذا يمثل نهاية أعظم فترة ولاية في تاريخ الرئاسة، إلا أنها مجرد بداية معركتنا لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

وجاء بيان ترامب بعد أن صدق الكونغرس الأمريكي رسميا على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالت من شهر تشرين الثاني الماضي.