2021-01-11

في رسالة وجهها إلى الرئيس محمود عباس

 حزب الشعب الفلسطيني يقترح تعديلات بشأن الانتخابات في القدس 

قدم حزب الشعب الفلسطيني، في رسالة وجهها إلى الرئيس محمود عباس، جملة من المقترحات على القرار بقانون رقم 1 لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة، وذلك من أجل ضمان إجراء الانتخابات في أنحاء مدينة القدس المحتلة وضواحيها.

وتأتي رسالة حزب الشعب استكمالا لرسائل سابقة، بشأن الانتخابات العامة، والتوافق على الأهمية القصوى لمكانة مدينة القدس في الانتخابات، وضرورة تحويل هذه الانتخابات بالإضافة إلى كونها استحقاقاَ ديموقراطياَ، الى مناسبة لتعزيز النضال من اجل الحقوق الوطنية.

وقال حزب الشعب في رسالته، أنه في إطار مواجهة التطورات والتحديات التي تفرضها الإدارة الأمريكية وسلطات الاحتلال بشأن القدس، فإنه تقدم بجملة اقتراحات لإجراء تعديلات على قانون الانتخابات العامة.

وشملت الاقتراحات التي تقدم بها حزب الشعب، المادة السابعة من القانون، بإضافة فقرة 3 اليها،  لتنص على التالي: إن الحدود الانتخابية لمنطقة القدس تشمل المناطق التالية: البلدة القديمة شعفاط، مخيم شعفاط، بيت حنينا، الطور، راس العامود، الشيخ جراح، الثوري، سلوان، وادي الجوز، ابو ديس، جبل المكبر، السواحرة الغربية، صور باهر، ام طوبا، ام ليسون، العيسوية، بيت صفافا، الجديرة، الجيب، الرام، وضاحية البريد، الزعيم، السواحرة الشرقية، الشيخ سعد، العيزرية، القبيبة، النبي صموئيل، بدو، بيت اجزا، بيت اكسا، بيت حنينا البلد، بيت دقو، بيت سوريك، بيت عنان، بيرنبالا، جبع، حزما، رافات، عناتا، قطنة، قلنديا، الخان الاحمر، كفر عقب، مخماس، مخيم قلنديا، خرائب ام اللحم، عرب الجهالين، سالمات، وأية هيئات محلية أخرى يتم استحداثها من قبل وزارة الحكم المحلي في المنطقة.

كما شملت الاقتراحات المقدمة من الحزب، تعديل المادة 115 من القانون، لتصبح: تتولى لجنة الانتخابات المركزية القيام بما يلي لتنفيذ الانتخابات في القدس:

أ. افتتاح مراكز تسجيل الناخبين في كافة المناطق الانتخابية في القدس وتسجيل الناخبين فيها.

ب. تعريف المواطنين بحقوقهم الانتخابية انتخاباً وترشيحاً.

ت. عمل كل ما يلزم لضمان حق المرشحين للقيام بالدعاية الانتخابية بما في ذلك حقهم في التنقل بحرية وعقد التجمعات الانتخابية وتوزيع المواد الدعائية.

ث. افتتاح مراكز الاقتراع في كافة المناطق الانتخابية في القدس وتسهيل مشاركة المواطنين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

ج. القيام بما يلزم لضمان وصول مندوبي القوائم الانتخابية والمراقبين المحليين والدوليين لمراكز الاقتراع في القدس.

وكانت العديد من وسائل الاعلام نشرت خبر رسالة حزب الشعب الموجهة للرئيس وتعديلاته المقترحة على قانون الانتتخابات العامة.

هذا ومن المقرر ان يصدر الرئيس محمود عباس المراسيم الرئاسية الخاصة بالانتخابات في موعد أقصاه 20 كانون الثاني/ يناير الجاري على ان يتبعها حوار بين الفصائل الفلسطينية حول العملية الانتخابية.

كما من المقرر ان يلتقي الرئيس محمود عباس مع رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر خلال الأيام القليلة المقبلة، لاستكمال بحث الترتيبات بشأن الانتخابات.