منظمات وأحزاب تقدمية عربية: لا للانقلاب العسكري في السودان

2021-10-26

منظمات وأحزاب تقدمية عربية: لا للانقلاب العسكري في السودان

أدانت منظمات وأحزاب تقدمية، اليوم الثلاثاء، الانقلاب العسكري السافر الذي يهدف إلى الاستفراد بالحكم والعودة إلى مربع الاستبداد والقمع والقهر الذي عاشته شعوب السودان ومكوناته العرقية والدينية والثقافية.

وأكدت المنظمات والأحزاب، في بيان مشترك، تضامنها المطلق مع السودان الشقيق وقواه السياسية والاجتماعية والمدنية  الثورية التي تلتحم بالجماهير وتقود حركة واسعة مناهضة للانقلاب وللطغمة العسكرية الفاسدة سليلة نظام البشير التي قذفت بالسودان في أتون المحاور الإقليمية الرجعية وطبّعت مع العدو الصهيوني وواصلت نفس الاختيارات القائمة على التبعية والتفقير والاستغلال، كما جاء.

وجددت ثقتها في أحرار السودان الذين علمتهم التجارب المريرة مع انقلابات العسكر كيف يصححون المسار، فقد ثار الشعب السوداني العظيم على الديكتاتور إبراهيم عبود في أكتوبر سنة 1964 وثار على الطاغية جعفر النميري وحسن الترابي وصولا إلى عمر البشير وأسقطهم جميعا على طريق تحقيق تطلعاته العميقة في التحرر الوطني والانعتاق الاجتماعي.

ودعت في بيانها، كل القوى التقدمية في العالم لإسناد الشعب السوداني وقواه الثورية في النضال العادل من اجل سودان حر ديمقراطي وعادل، كما تدعوها للضغط على أنظمتها من أجل عدم الاعتراف بنظام الانقلاب.

وفيما يلي نص البيان المشترك:

لا للانقلاب العسكري في السودان

قامت القوات العسكرية السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان فجر يوم 25 أكتوبر  2021 بتنفيذ انقلاب عسكري قررت بمقتضاه حل المجلس السيادي و الحكومة وإعلان حالة الطوارئ والشروع في تنفيذ وضع انتقالي جديد تكون المؤسسة العسكرية متحكمة فيه بالتمام والكمال. ويأتي هذا الانقلاب في خضم أزمة سياسية حادة عرفت ذروتها باحتدام الصراع بين شقي هيئة الحكم ، الشق العسكري والشق المدني المشكلان لمجلس السيادة الذي استلم الحكم بعد إسقاط نظام البشير بثورة شعبية (ثورة ديسمبر 2018 المجيدة)  قدم فيها الشعب السوداني النفس والنفيس من أجل تغيير حقيقي يضمن له السلام والحرية والعدالة. ويعتبر تحرك المكون العسكري التفافا على الاتفاقات السياسية التي كانت منذ لحظتها الأولى مناقضة للمسار الثوري ولتطلعات السودانيين وقواهم الثورية ومنها الحزب الشيوعي السوداني.

إن الأحزاب والمنظمات الممضية أدناه، إذ تتابع بانشغال عميق ما يجري في السودان الشقيق، فإنها:

تدين هذا الانقلاب العسكري السافر الذي يهدف إلى الاستفراد بالحكم والعودة إلى مربع الاستبداد والقمع والقهر الذي عاشته شعوب السودان ومكوناته العرقية والدينية والثقافية.

تؤكد تضامنها المطلق مع السودان الشقيق وقواه السياسية والاجتماعية والمدنية  الثورية التي تلتحم بالجماهير وتقود حركة واسعة مناهضة للانقلاب وللطغمة العسكرية الفاسدة سليلة نظام البشير  التي قذفت بالسودان في أتون المحاور الإقليمية الرجعية وطبّعت مع العدو الصهيوني وواصلت نفس الاختيارات القائمة على التبعية والتفقير والاستغلال.

تجدد ثقتها في أحرار السودان الذين علمتهم التجارب المريرة مع انقلابات العسكر كيف يصححون المسار، فقد ثار  الشعب السوداني العظيم على الديكتاتور  إبراهيم عبود في أكتوبر سنة 1964 وثار على الطاغية جعفر النميري وحسن الترابي وصولا إلى عمر  البشير وأسقطهم جميعا على طريق تحقيق تطلعاته العميقة في التحرر الوطني والانعتاق الاجتماعي.

تدعو كل القوى التقدمية في العالم لإسناد الشعب السوداني وقواه الثورية في النضال العادل من اجل سودان حر ديمقراطي وعادل، كما تدعوها للضغط على أنظمتها من أاجل عدم الاعتراف بنظام الانقلاب.

في 26 أكتوبر 2021

الأحزاب والمنظمات الموقعة:

حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

الحزب الشيوعي اللبناني.

حزب الشعب الديمقراطي الأردني .

حركة نستطيع- موريتانيا.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .

حزب الشعب الفلسطيني .

حزب النهج الديمقراطي- المغرب.

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي- مصر .

حزب العمال- تونس

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية  CODESA