حنا عميرة: المطلوب تحديد موعد سريع للحوار الوطني

2008-08-05

رام الله – 5/8/2008: دعا الرفيق حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني الى تحديد موعد سريع للحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة، لان من شأن هذه الخطوة تخفيف حدة الاحتقان الداخلي ونزع فتيل التصعيد والصدام الذي بات يهدد مجمل المشروع الوطني الفلسطيني.

وطالب عميره باطلاق سراح الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والاخوة المحافظين في قطاع غزة فوراً، وكذلك باطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفيات سياسية لدى الجانبيين ووقف حملات التحريض الاعلامي وكل ما من شأنه تعميق هوة الخلاف والانقسام، وأشار الى ان من شأن مثل هذه الخطوات تمهيد الاجواء المنافيه للحوار.

وأكد عميره بأن الدعوة الى الحوار الوطني والى توحيد الساحة الفلسطينية على اساس المبادرة العربية التي أقرتها القمة العربية في دمشق ومبادرة الرئيس محمود عباس للحوار الوطني، بمقدورها أن تكون نافذه وذات جدوى بقدر التعامل معها بصدق وجدية من الاطراف الفلسطينية جميعها.

وقال أن اكثر ما تحتاجه اسرائيل في المرحلة الحالية، هو رؤية الشعب الفلسطيني يتصارع داخليا ويعمق انقسامه السياسي والجغرافي، حتى لا يتسنى له الاستفادة من الازمة الخانقة التي تعاني منها سياسة التوسع والاستيطان الاسرائيلية، بفرض المزيد من العزلة عليها وبتوسيع دائرة الادانة الدولية لهذه السياسة.

وأشار عميره الى ما يسمى بالحملة الامنية التي شنتها اجهزة الحكومة المقالة في غزة قد تجاوزت بكثير أهدافها المعلنة وتحولت الى اداة في المواجهة الداخلية وهذا ما يؤكده مداهمة مؤسسات ومقرات العمل الاهلي والاندية واغلاق اذاعة صوت الشعب التابعة للجبهة الشعبية وحظر توزيع الصحف اليومية، اضافة الى الحجم الكبير في الخسائر البشرية والدمار الذي طال حي الشجاعية في مدينة غزة.

وأكد عميره انه على الرغم من ذلك فان مثل هذه الاجراءات لا تبيح شن حملات الاعتقال السياسي المضادة في الضفة وانه يتوجب الاحتكام الى القانون واحترام اصول العمل الديمقراطي مهما كانت الظروف.