2011-09-25

الصالحي يدعو السلطة الوطنية لمقاطعة مبعوث الرباعية توني بلير

رام الله - دعا النائب يسام الصالحي، الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، السلطة الوطنية الى مقاطعة مبعوث اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط توني بلير.

واتهم الصالحي في تصريحات لوسائل الاعلام المبعوث بلير بأنه "لا مصداقية له وانه يؤدي دور موظف صغير لدى الحكومة الاسرائيلية".

واوضح الصالحي "ان بلير منحاز في مواقفه للموقف الاسرائيلي من خلال سعيه تمرير قضايا لدى اللجنة الرباعية تخل بدورها خاصة لجهة تجنب الاعلان عن التمسك بالمرجعيات الدولية الخاصة بعملية السلام".

ولفت الى ان مقترحات اللجنة الرباعية التي طرحت أخيرا في بيانها الذي صدر الجمعة ، الماضية من نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية "لا تعالج جوهر ما هو مطلوب منها في هذه المرحلة".

وقال الصالحي "ان هذه اللجنة تعالج عبر بياناتها الامور الشكلية الخاصة باجراء المفاوضات " مشددا على ان المطلوب منها هو "تحديد مرجعية لعملية السلام باعتبار حدود العام 1967 وقرارات الامم المتحدة اساسا لهذه المفاوضات بعد وقف شامل للاستيطان".

كما اتهم الصالحي مبعوث اللجنة الرباعية بـ "السعي الى احباط التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة لطلب العضوية لدولة فلسطين" مشيرا الى ان توجهات مقاطعته "باتت في تزايد واضح في اوساط القيادة الفلسطينية".

وحذر الصالحي ايضا من ان "مواصلة بلير لدوره الحالي يمكن ان يقود الى تدمير دور اللجنة الرباعية الذي يعيش اصلا تراجعا واضحا ومتواصلا بسبب هيمنة الموقف الامريكي عليه".

ورأى ان البيان الذي اصدرته اللجنة اول امس الجمعة ودعت فيه الى استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين "شكل نوعا من الحل الوسط بين اطراف اللجنة".

وأشار الى ان موقفه تجاه بلير "يعبر عن مزاج شعبي واسع اضافة الى بعض الدوائر الرسمية الفلسطينية".

25/9/2011