2012-07-20

قناة "BBC" البريطانية ترفض تحديد مدينة القدس عاصمة لإسرائيل

عكا أون لاين – كجزء من تغطيتها الإعلامية لأولمبياد 2012 المنعقد في لندن، أنشأت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية "بي بي سي" موقعاً إلكترونياً خاصاً لمتابعة الأولمبياد خاصة فيما يتعلق بمشاركة دول العالم فيه.

ووفقاً لصحيفة الجيروزاليم بوست فإن "بي بي سي" رفضت تحديد مدينة القدس عاصمة لإسرائيل على موقعها الالكتروني الخاص بمتابعة الأولمبياد كما أنه لم توضع أي إشارة عن عاصمة لها على الإطلاق، فيما اعتبر أن الفريق الفلسطيني عاصمته القدس الشرقية.

وفي رد القناة على ذلك الموضوع قالت "إن الجمهور سيرى بأن القدس عاصمة لإسرائيل وهذا مختلف تماماً للواقع الذي نحياه فمعظم السفارات الأجنبية وغيرها من المقرات الرسمية بما فيها مقر الحكومة الإسرائيلية موجودة في تل أبيب".

وأشارت إلى أن القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين وأن مدينة رام الله الموجود بها مقر الحكومة الفلسطينية هي بمثابة عاصمة إدارية، في حين انتقد المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في لندن تلك الخطوة مؤكد على عدم التزام القناة بمعايير الصحافة المهنية على حد تعبيره.

نتنياهو غاضب لاعتبار القدس الشرقية عاصمة لفلسطين
كشفت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو غاضب بعد أن كتب الموقع الالكتروني  للألعاب الاولمبية الخاص بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الذي نشر إلى جانب كلمة فلسطين عبارة "عاصمتها القدس الشرقية".

وقرر نتنياهو بحسب الصحيفة أن  يبعث رسالة  احتجاج رسمية لرؤساء بي بي سي، ستتضمن "كل الدول والكيانات المشاركة حظيت بصفحة خاصة على موقعك الالكتروني  بها تتضمن اسمها وعاصمته عدا إسرائيل".

وأقام مكتب نتياهو رد على بي بي سي مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك مجموعة  حملت اسم "القدس عاصمة إسرائيل" .

وطالب رئيسا الحكومة الاسرائيلية على حسابه الخاص على فيس بوك فيما دعا نتنياهو الاسرائيليين نشر المعلومات حول ما وصفه القدس عاصمة الشعب اليهودي الابدية

20/7/2012