في اليوم الـ58.. للعدوان على قطاع غزة.. مئات الشهداء والجرحى ومحاولة عزل خان يونس عن الوسط والجنوب

2023-12-03

واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عدوانه الحربي والواسع على قطاع غزة، لليوم الـ58 على التوالي، من خلال قصفة الجوي والبري والبحري بمختلف أنواع الصواريخ والقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة لمناطق متفرقة من القطاع، جزء من القصف المكثف كان على شكل أحزمة نارية، حيث أدى ذلك إلى سقوط مئات الشهداء الجرحى الجدد، والحاق دمار هائل في الأحياء السكنية والمنشآت والبنى التحتية المدنية.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمال غزة، راح ضحيتها أكثر من 100 شهيداَ وشهيدة جراء قصف منازل تؤوي عدة عائلات، إضافة لمئات الجرحى في ظل صعوبة وصول الطواقم الطبية وفرق الانقاذ إلى المكان .

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة محمود بصل، ان طواقمنا لم تسلم من القصف الإسرائيلي.

وأشار الى ان "آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض ولا نستطيع انتشالهم". وأضاف: "لا يمكننا التعامل مع الجثامين تحت الأنقاض في غزة وشمال القطاع".

وأكد "ما زلنا نناشد ضرورة إدخال طواقم وآليات لدعم جهاز الدفاع المدني بغزة هناك عجر واضح وكبير جدا في إمكاناتنا وآلياتنا".

وأكد مصادر طبية في قطاع غزة، سقوط شهيدين و10 إصابات جراء قصف استهدف منزلاً في خان يونس المجاورة صباح اليوم.

وقالت المصادر، إن نحو 32 استشهدوا في غارات استهدفت خمسة منازل على الأقل في مخيمي النصيرات والبريج للاجئين.

وفجر اليوم استشهد تسعة مواطنين واصيب عدد اخر في استهداف منزل عائلة عزوم في حي الجنينة شرق رفح.

واعلنت داخلية غزة وصول 9 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو مغصيب في دير البلح وسط قطاع غزة.

واستشهد ١٥ فلسطيني واصيب العشرات باستهداف عدة منازل لعائلات زقوت والطهراوي وسط النصيرات ومنزل لعائلة الإفرنجي قرب أبراج عين جالوت في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة .

وشن طيران الاحتلال عدة غارات على منطقة المغراقة وسط قطاع غزة متابعة واستهدف منزلا في البريج يعود لآل الزهرة بالقرب من دوار أبو الروس

واستمر القصف المكثف على خان يونس جنوب القطاع من الزوارق الحربية غربا ومن المدفعية شرقا إضافة إلى تنفيذ طائرات الاحتلال غارات جوية أوقعت في الساعات ال ٢٤ الأخيرة ٢٩ شهيد في المحافظة.

ودخلت الدبابات الاسرائيلية إلى شارع صلاح الدين غربا لتعزل جزءا من خان يونس عن منطقة وسط القطاع، فيما حاولت قطع الطريق بين المحافظة ورفح جنوبا.

ودمر جيش الاحتلال جزءا من مدينة حمد التي بنيت بعد الحرب الاسرائيلية على القطاع عام ٢٠١٤.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 15,523 شهيداَ وشهيدة، وإصابة 41,316 مواطناَ/ة، جلهم من الطفال والنساء. كما استشهد 281 من الكوادر الصحية وأصيب المئات، فيما دمر الاحتلال 56 مركبة اسعاف خلال عملها وقتل من فيها من الطواقم والجرحى، كما دمر 56 مؤسسة صحية وأخرج 26 مستشفى و46 مركز للرعاية الأولية عن العمل.